منتدى بيسان

منتدى اسلامى
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 لماذا حبب الله النساء الى الرسول صلى الله عليه وسلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشق سلسبيل الجنة
مشرف
مشرف
avatar

المساهمات : 136
تاريخ التسجيل : 23/11/2007

مُساهمةموضوع: لماذا حبب الله النساء الى الرسول صلى الله عليه وسلم   الأحد ديسمبر 09, 2007 11:30 am

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل علي سيدنا محمد الفاتح لما اغلق والخاتم لما سبق ناصر الحق بالحق والهادي الى صراطك المستقيم وعلى اله حق قدرة ومقداره العظيم

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته[/align]

يشرفني أنقل لكم هذا الموضوع أسأل الله الإفادة و الإستفادة

[align=center]لماذا حبب الله النساء إلى الرسول صلى الله عليه وسلم ؟ [/align]



ليس من السهل أن يكون الإنسان فيلسوفا في غابة من الشياطين .. ولا من السهل أن يكون قديسا في مستوطنة من الشياطين .. ولا متفتحا في مجتمع من المنغلقين .. لكن .. ذلك ليس معناه أن نضع أصابعنا العشرة في الشق ونيأس .. أو ندفن رؤوسنا في الرمل وننسى .. إن علينا أن نقيم التوازن بين الانفجارات التي تحدث حولنا وبين جداول المياه الصافية التي تترقرق فى أعماقنا . لا يجوز أن نغضب رغم أن كل ما حولنا يدفع إلى الغضب .. لا يجوز أن نصرخ رغم أن كل ما حولنا يدفعنا للصراخ .. إن الصراخ حق إنساني يلجأ إليه الإنسان للتعبير عن إحتجاجه .. أو عن عذابه .. فنحن نصرخ إذا إحترق إصبع واحد من أصابعنا .. فكيف لا نصرخ ونحن نرى من يشعلون النار في دينهم وهم يبتسمون وكأنهم ملكوا ناصيته وفهموا خباياه وكشفوا أسراره ..

على أنه رغم ذلك لن نغضب .. ولن نصرخ .. بل سنناقش .. ونجادل بالعقل .. بالتي هي أحسن . إن أخطر ما في هؤلاء المطمئنين إلى أنفسهم هو أنهم يأخذون الدين كمادة خام لا يضيفون إليها ما يتفاعل معها لتنتج ما هو أفضل .. وأحسن .. وأبقى .. إن خام الحديد يحتاج لكثير من الخبرة حتى يصبح سلعة حضارية ضرورية .. سيارات.. ثلاجات .. ماكينات .. أساس عمارات .. والذهب لا يبرق إلا إذا أجرينا عليه عمليات إستخلاص متتالية .. وكذلك البترول .. والفوسفات.. وكل ما نعرفه من خام .

وبهذا المنطق علينا أن نستخلص من الدين ما ينفع الناس مباشرة.. إن الله لم يشرح لنا آيات القرآن آية آية .. وإنما تركنا نستخلص منها ما ينفعنا ويفيدنا .. ولكن .. هذا الاستخلاص له أصول ووسائل علمها لنا الرسول عليه الصلاة والسلام .. أن نجتهد في التفكير والتفسير .. وألا نتقيد بالتقليد .. إن بعض الناس تتوقف عند ما وصل إليه الصحابة ولا ينظرون إلى ما أبعد من ذلك ..

وحتى نناقش هؤلاء نتصور أن النبي عليه الصلاة والسلام زرع شجرة برتقال .. وتركها للصحابة على حالها .. قبل أن تثمر .. سيكون وصف الصحابة لها : إنها شجرة خضراء .. وفي زمن التابعين للصحابة فوجئوا أن الشجرة أخرجت زهورا بيضاء .. لو قالوا إن هذا الزهر لم يكن في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة ولانتعامل معه لما كسبوا من تحول هذه الزهور إلى ثمار .. لو اعتبروا الزهور البيضاء بدعة يجب الوقوف في وجهها لخسروا ما لم يتركوه ينمو أمامهم .. ولو أن رجلا منصفا منهم أمسك الزهرة البيضاء ووجدها جزءا أصيلا من الشجرة لاعتبرها تطورا طبيعيا للشجرة .. ولاعتبر الثمرة تطورا طبيعيا للزهرة .. ولاعتبر عصير البرتقال تطورا طبيعيا للثمرة .. وكذلك المربي وفيتامين سي وغيرها من فوائد ثمرة البرتقال .

لو تجمدنا عند حدود الشجرة التي تركها الرسول صلى الله عليه وسلم لما عرفنا البرتقال .. ولو اعتبرنا هذه الشجرة هي شجرة العلم النبوي وتوقفنا عند مرحلتها في زمن الصحابة . لما كانت ثمار الاجتهاد التي جنيناها فيما بعد لقد أظهر الله في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم من شجرة العلم النبوي الفروع والأوراق .. ثم أظهر في زمن التابعين الزهر الأبيض .. ثم في زمن تال الثمرة .. والعصير . والمربي .. والدواء الذي نعالج به البرد .. ولو سمعنا كلام من يقولون إنهم يتمسكون بما كان في عصر الصحابة لضاعت علينا كل هذه الفائدة .

يقول النبي صلى الله عليه وسلم " خير القرون قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم " .. وفي قرن الرسول صلى الله عليه وسلم كانت الشجرة .. وفي القرن الذي يليه كانت الزهرة .. وفي القرن الذي يليه كانت الثمرة .. بهذا التفتح علينا أن نفهم ونفسر كل ما يخرج من ثمار من شجرة العلم النبوي .. وأن نفهم ما نسمعه من أحاديثها بعمق وروية . لقد سأل النبي صلى الله عليه وسلم سيدنا أبا بكر ماذا حبب إليك من دنيا الناس يا أبا بكر ؟ قال أبو بكر رضي الله عنه : حبب إلى النظر إليك وجلوسي بين يديك و إنفاق مالي لديك ( لم يقل من شدة الأدب انفاق مالي عليك ) .

وسأل الرسول سيدنا على كرم الله وجهه : ماذا حبب من دنيا الناس إليك يا على ؟ قال على رضي الله عنه : الصيام بالصيف والقتال بالسيف وقرى الضيف ( إكرام الضيف ومن قرى جاءت كلمة قرية أي المكان الذي يتسم بالكرم).

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "حبب إلى من دنياكم هذه ثلاث النساء والطيب وجعلت قرة عيني في الصلاة ". واعتبر كثير من الناس أن وضع النساء في البداية دليل على أن الاسلام دين شهواني مجنون بالجنس وهو تصور لا يصدر إلا عن عقول مريضة .. لا ترى في المرأة سوى الجنس .. لا ترى فيها قيمة سوى إطفاء نيران الشهوة .. لا ترى أنها مخلوق يستحق التقدير والاحترام ووضعه في المقدمة . ويلاحظ أن الرسول صلى الله عليه وسلم قد قال حبب إلى ولم يقل أحببت .. ومعنى" حبب " فعل مبنى للمجهول أن الله حبب إليه النساء كقيمة .. فالمرأة نصف المجتمع .. وكانت المرأة مهملة في الجاهلية .. حين كان الرجل يدفن بناته أحياء .. ولا يدخلهن في الميراث ..

يقول سبحانه وتعالى عنهم : " وإذا بشر أحدهم بالأنثى ظل وجهه مسودا وهو كظيم يتوارى من القوم من سوء ما بشر به أيمسكه على هون أم يدسه في التراب ألا ساء ما يحكمون" .ولكن .. الاسلام نظر إلى المرأة على أنها الوعاء الذي لولاه لانتهى الدين في زمن الصحابة .. فهي التي تحمل في بطنها جنينا يكون فيما بعد عالما أو فارسا أو تاجرا أو مزارعا مسلما .. إنها هي التي تحمل وترضع وتربي وتخلق الامتداد الطبيعي للإسلام .. وهو ما جعل الرسول يقر أن " الجنة تحت أقدام الأمهات " .. وقال صلى الله عليه وسلم " إستوصوا بالنساء خيرا" .. وقال : " اتقوا الله في الضعيفين .. المرأة واليتيم " . لقد حبب الله الإيمان إلى قلب النبي صلى الله عليه وسلم وبغض الإيمان إلى قلوب الكفار .. وحبب الله العدل إلى قلب النبي صلى الله عليه وسلم وبغض العدل إلى قلوب الكفار .. وحبب الله الرحمة إلى قلب النبي صلى الله عليه وسلم وبغض الرحمة إلى قلوب الكفار .. كذلك حبب الله النساء إلى قلب النبي صلى الله عليه وسلم من باب إحترام المرأة و إعتبارها الوعاء الذي يخرج منه المسلمون الذين يدافعون عن دينهم .. ويجب ألا يؤخذ الكلام على النساء على النحو السيئ الشائع . ويكفي أن النبي صلى الله عليه وسلم زوجه الله من السيدة عائشة – رضي الله عنها – وهي بنت تسع وليس فيها للرجال شيئ وهي طفلة وذلك بغرض أن تكون شديدة الحفظ لتعى وتتذكر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ما يقول وما يفعل ثم تنقله بأمانة وبراءة شديدة إلى النساء فتتعلم منه النساء كل ما يخص العلاقة مع الرجل والطهارة والمعاملة والحقوق والواجبات.. ثم قال :" خذوا نصف دينكم عن هذه الحميراء ".. أي السيدة عائشة .. ونصف الدين هنا هو النصف الذي يتعلق بفقه النساء .. نصف المجتمع .. إن ذلك كان أمرا طبيعيا فالنبي صلى الله عليه وسلم لم يكن لديه شيئ يخفيه .. لأن أقواله سنة .. وأفعاله سنة .. وأحواله سنة . وإقراراته سنة .. ومن ثم لا يجوز أن يؤخذ الكلام متعجلا بظواهره .. فلو قال النبي صلى الله عليه وسلم : حبب الله إلى من دنياكم الرجال لفهم الكلام على أنه حبب إلينا خصال الرجال مثل الشهامة والجرأة والشجاعة .. فلماذا عندما تأتي سيرة النساء يكون التفسير والفهم الخاطئ جاهزين .. بارزين .. مسيطرين ؟ . على أن الفهم السليم أو العلم النظيف يحتاج إلى قلب سليم وعقل نظيف ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ريتاج
عضو نشيط
عضو نشيط


المساهمات : 70
تاريخ التسجيل : 29/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: لماذا حبب الله النساء الى الرسول صلى الله عليه وسلم   الثلاثاء ديسمبر 11, 2007 2:01 pm

هذا الكلام يتنافى تماما مع القول السائد (فتش عن المراة) يعنى كل مصيبة اعوذ بالله

من وراء المرأة

فعلى سبيل المثال يقولواأن أدم خرج من الجنة بسبب حواء ونسوا أنه عصى الله فأراد الله أن يلقنه درسا لن ينساه

وكذلك قتل ابن آدم لاخوه كان سببه امرأة ونسوا أيضا انه الحسد والكراهية كانت وراء ذلك

وهناك اشياء كتيرة من هذه الاقوال تدين المرأة

ولكن الاسلام انصف المرأة خير انصاف واوصى بها خيرا فهذا هو الله وعدله وبعده رسوله الكريم فقد كان خير أب لابنة وخير زوج لامرأة عليه افضل الصلاة والسلام

أختك................ريتاج
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عاشق سلسبيل الجنة
مشرف
مشرف
avatar

المساهمات : 136
تاريخ التسجيل : 23/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: لماذا حبب الله النساء الى الرسول صلى الله عليه وسلم   الثلاثاء ديسمبر 11, 2007 3:00 pm

مشكورة أخت ريتاج
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
لماذا حبب الله النساء الى الرسول صلى الله عليه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ماسبب الالام اسفل البطن والافرازات المهبلية الداكنة اللون في بداية الحمل ؟
» بعض أسماء يوم القيامة وسبب التسمية
» الاستحمام اليومي يسبب تليف الدماغ
» للأسف هؤلاء هم سبب كل المشاكل الزوجيه
» ازاى تحبب الناس فيك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بيسان :: المنتدى الاسلامى :: طريق الاسلام-
انتقل الى: